“مشاريع هامة استفادت منها قرية الخبنة الصفراء وبرامج جديدة تنتظر الإفراج”

استفادت قرية الخبنة الصفراء ببلدية وادي العلندة في الوادي من عدة مشاريع تنموية هامة منذ تولي “عطاالله عبد الله” رئاسة المجلس البلدي، وعلى رأسها غاز المدينة والكهرباء الفلاحية، كان لها الأثر الايجابي والواضح على الوضعية التنموية بالقرية.

ومن المشاريع التي استفادت منها القرية حسب رئيس المجلس البلدي لبلدية وادي العلندة “عطاالله عبد الله” توسعة شبكة المياه الصالحة للشرب، وتوسعة وصيانة الإنارة العمومية، وانجاز تهيئة حضرية أمام مدرسة المجاهد بلقاسم قابوسة              ومسجد القرية، القيام بعملية تسليم المطعم المدرسي وقاعة للتدريس، وقاعة تدريس ثانية في طور الإنجاز حاليا.

كما استفادت من عمليتين خاصتين بترميم وصيانة المدارس الابتدائية في صيغة صندوق الضمان والتضامن fccl ، وعملية ترميم أخرى عن طريق مديرية النشاط الإجتماعي، وكذالك إنجاز طريق حضري بطول 0.7 كلم، مع توزيع حاويات القمامة في تراب القرية والإستفادة في مجال الفلاحة من 2 كلم كهرباء فلاحية عن طريق المصالح الفلاحية، و2 كلم كهرباء فلاحية عن طريق الإدارة المحلية، مع استفادة القرية في إطار توسيع شبكة الكهرباء الريفية من توسعة للشبكة و 3 محولات كهربائية هوائية وغرفة محول، مع توصيل شبكة غاز المدينة. مع العلم أن دفتر الشروط موجود على مستوى لجنة الصفقات العمومية للولاية زيادة على ذلك توفير النقل للطلبة الجامعيين عن طريق وسائل النقل الخاصة بالبلدية نظرا لعدم دخول النقل الجامعي للقرية، كما قامت البلدية وبتدخل بعض المتطوعين بفك الطريق الذي يعاني من الردم نتيجة هبوب الرياح في ظل قلة إمكانيات البلدية المالية والمادية مع وجود برامج مستقبلية لقرية الخبنة الصفراء.

للعلم تمت الموافقة على الدراسة الخاصة بمشروع غاز المدينة لربط بلدية وادي العلندة بقراها وادي العلندة الشمالي، الدباديب، اميه الغزالة، الخبنة الصفراء، شقامط، السكن الوظيفي بوادي العلندة، حي اول نوفمبر، حي 17اكتوبر، حي 05جويلية، حسبما أوردت خلية الإعلام والاتصال لذات البلدية في وقت سابق.

من جهة أخرى انطلقت رسميا الدراسة الخاصة بمشروع اتمام التغطية بالكهرباء الريفية من طرف مكتب الدراسات بكل من وادي العلندة الجنوبي ووادي العلندة الشمالي، واميه الغزالة، والدباديب، الخبنة الصفراء، حي العبابه، حي شقامط، حسب نفس المصدر.

هذه المشاريع التنموية الجديدة ببلدية وادي العلندة تأتي استجابة لانشغالات الساكنة بمختلف قرى وأحياء البلدية، وقصد توفير مختلف المشاريع الضرورية الماسة بحياة المواطنين في شتى المجالات.

سفيان حشيفة

شارك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*