مشاريع واعدة لتهيئة شبكة الطرقات بالعاصمة

سطرت مديرية الأشغال العمومية لولاية الجزائر، برنامجا واسعا يتضمن عدة مشاريع لتهيئة وتأهيل طرق الولاية، حيث سيشمل هذا البرنامج عدة بلديات وأحياء، خاصة تلك التي تدهورت وضعيتها وتتطلب التحديث، في إطار برنامجها لتهيئة شبكة طرق العاصمة تجسيدا لهذا البرنامج، خصصت مصالح ولاية الجزائر غلافا ماليا من ميزانيتها، قُدر بمليار دينار جزائري ما يعادل 100 مليار سنتيم، حيث يشمل مشروع الربط بالكهرباء 7289 مسكنا موزعا على 124 حيا و30 بلدية، بينما سيمس مشروع الربط بالغاز الطبيعي 10362 مسكنا متواجدا بـ139 حيا و32 بلدية.

يتعلق الأمر بإعادة تهيئة طرق مختلف أحياء بلديات الشراقة، سيدي أمحمد، سيدي موسى، تسالة المرجة، الحراش، باش جراح، حسين داي، الكاليتوس، براقي، بوزريعة، بئر مراد رايس، بئر توتة وأولاد الشبل.

كما يتضمن البرنامج الذي سطرته المديرية المعنية، أشغال تهيئة وتزفيت طرق ومداخل بلديات السويدانية، عين البنيان، السحاولة، الكاليتوس، بوزريعة والدويرة، فضلا عن دراسة، متابعة وإنجاز مشروع طريق حي “24 فيفري” ببلدية سيدي موسى، بما فيها الأرصفة ومجاري المياه المحاذية للطريق.

من جهة أخرى، ستعمل مصالح مديرية الأشغال العمومية على تهيئة الطريق الرابط بين مستشفى زرالدة والمدينة الجديدة سيدي عبد الله، إعادة تهيئة الأرصفة وشبكات الصرف على مستوى بلدية بئر توتة، وإعادة تأهيل الإنارة العمومية بعين النعجة ببلدية جسر قسنطينة.

في سياق متصل، ستتدعم بلديات العاصمة بمشاريع جديدة، تخص تهيئة الأرصفة على مستوى كل من تامنفوست ببلدية المرسى ونهج “هواري بومدين” بلدية برج البحري، فضلا عن إنجاز خزان مائي بسعة 120 م³ وجدار السياج ببلدية الدرارية، وجدار الدعم بممر “بيكار” في  بلدية الجزائر الوسطى، حيث ينتظر أن تنطلق عملية إنجاز هذه المشاريع وفق البرنامج المسطر لكل بلدية.

على صعيد آخر، سيشهد قطاع الطاقة بالعاصمة، برنامجا واسعا لاستكمال ربط عدة بلديات بشبكتي الكهرباء والغاز الطبيعي، تنفيذا لتعليمات والي ولاية الجزائر عبد الخالق صيودة، الرامية إلى تحسين الظروف المعيشية للمواطن، ومواكبة توسع النسيج العمراني وتضاعف حجم السكان بالولاية.

تم في هذا الصدد، إطلاق برنامج واسع لاستكمال تغطية كافة بلديات وأحياء الولاية بشبكتي الكهرباء والغاز الطبيعي، من خلال ضمان ربط أكثر من 7200 مسكن بشبكة الكهرباء، وأكثر من 10 آلاف مسكن بالغاز الطبيعي موزعة على أغلب البلديات.

عباد  ف

شارك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*