الراحل يعد أحد رموز العمل الدعوي والقومي، الشيخ محمود غربي في ذمة الله

فقدت ولاية الوادي والجزائر والوطن العربي والاسلامي هذا المساء، أحد رموز العمل الدعوي والقومي، بوفاة الشيخ عبد الحميد غربي (66 سنة)، بعد معاناة طويلة من المرض، الذي يشخصه بعض الاطباء أنه من تداعيات العدوان الصهيوني على “أسطول الحرية”، حيث كان الرجل أحد أبطاله الذين توجهوا على متن سفينة مرمرة لكسر الحصار على قطاع غزة قبل أن يهاجمهم جيش الاحتلال في عرض المياه الدولية.

رحيل هذا المناضل الوطني والقومي، خلف صدمة كبيرة وسط الجزائريين، سواء بولاية الوادي أو خارجها، لما عُرف به من سيرة حميدة وتاريخ حافل بالعطاء في خدمة الدين والوطن، والتضحية لأجل العباد والبلاد، وهذه من بين التغريدات المنعية للفقيد:

  يحي بنين برلماني عن حركة مجتمع السلم الوادي 

عندما يأخذ الموت منا مانحب الشيخ محمود غربي في ذمة الله

رحل إلى ربه في يوم مبارك عصر يوم الجمعة ، وقت الإجابة والإستجابة، رحل عن دنيا الناس ، نسأل الله عز وجل أن يتقبله في الصالحين وان يغفر له وان يرحمه ويرفع درجاته في جنات النعيم . الشيخ_محمود_غربي الرئيس السابق لبلدية البياضة، النائب السابق بالبرلمان ، نائب رئيس المجلس الشعبي الولائي سابقا، رئيس المكتب التنفيذي الولائي للحركة بالوادي سابقا ، ناصر فلسطين وغزة أرض العزة، الرجل المصلح ، الداعية المخلص ، المربي بالمدارس والمساجد . رحل_الشيخ كما يشاء الله ، ليس كما نشاء نحن ، لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم . رحل_الشيخ جسدا ، وترك ذرية من صلبه من وزوجته وإخوانه وأخواته ، وترك رجالا وشبابا من دعوته وحركته حاملين المشعل على الدرب سائرون ، وترك جيرانا وخلان بحول الله سيكونون كلهم له من الذاكرين والداعين والمستغفرين . رحل_الشيخ_محمود_غربي إلى جنات الخلد فضيلة الرجل الصالح المصلح الداعية المناضل والمجاهد. إنا لله وإنا إليه راجعون أعظم الله أجركم الجميع ، وغفر الله له ولنا ولسائر المؤمنين.

 أحمد شيباني مقدم الزاوية القادرية بولاية الوادي

ولاية الوادي تنعي قامة إجتماعية وإنسانية ورجل من رجال الدعوة والإصلاح محليا ووطنيا واقليميا. سعادة النائب الأسبق محمود غربي في ذمة الله. إنا لله وإنا إليه راجعون

 رزاق بعرة لخضر مستثمر وبرلماني سابق الوادي

لا اله الا الله .. إنَّا لله وإنا اليه راجعون .. فجعت للتو بوفاة الأخ والصديق ورفيق الدرب محمود غربي إثر مرض الم به والزمه الفراش .. اللهم أسال ان يغفر له ويرحمه ويسكنه في الفردوس الاعلى مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا ، وان يلهم ذويه واخوانه الصبر والسلوان .

 عبد الحميد عثماني إعلامي ،نائب رئيس تحرير بجريدة الشروق الجزائر

وداعا يا معلم الاجيال ورمز النضال!

فجعت عصر هذه الجمعة بوفاة شيخي العزيز الأستاذ عبد الحميد غربي بعد معاناة من المرض. يشهد الله أني عرفته مدرسا مخلصا ومحبا للتعليم ولتلامذته في دروسه رضعنا لبن العربية الصافي ومن فصاحة لسانه عشقنا لغة الضاد كان يهز المنابر هزا إذا خطب في الناس هدى الله على يديه أجيالا زمن الصحوة الدينية ويوم إقتحم ميدان السياسة عاش عفيفا نظيفا ناضل وتعب ودفع من صحة بدنه لأجل خدمة بلدته واهلها النقاء والعطاء توجاه نائبا لرئيس البرلمان قبل 10 سنوات لكنه لم يغتر بالأضواء ولم تغير فيه المناصب شيئا! ظل مناضلا بسيطا وأكمل المشوار مدافعا عن قضايا الأمة وصل الى مياه غزة الإقليمية ضمن قافلة الحرية.. جابه بكل شجاعة همجية الجيش الصهيوني… وربما دفع ثمن الجهاد من تلك الواقعة الشهيرة… صارع الأوجاع صابرا محتسبا حتى أفضى إلى بارئه…. فاللهم ارحمه وأعفو عنه وأكرمه عندك في جنات الرضوان.

 عبد الحكيم بوصبيع صالح الأمين الولائي للمنظمة الوطنية لابناء الشهداء بولاية الوادي
ننعي رجل من رجال ولاية الوادي ،بل الجزائر والوطن العربي والإسلامي، الشيخ ورجل الدعوة والعمل الخيري الانساني والسياسي والاطار السابق بالدولة الجزائرية الفقيد المناضل محمود غربي رحمه الله رحمة واسعة،وصادق التعازي والمواساة لأسرة الفقيد ولكل أهلنا في بلدية البياضة وولاية الوادي. #انا_لله_وانا_اليه_راجعون

 بلخير طاهري الإدريسي الحسني المالكي أستاذ جامعي جامعة وهران

أنت لم تمت..! عندما تموت الأسود في صمت
سوف تسمع لها زائرا ولو في القبور
{إنا لله وإنا إليه راجعون}
من المؤمنين رجال، والرجال قليل…
يا من صنعت البسمة في وجوه الفقراء…
يا من أدخلت البهجة على عائلات الشهداء…
يا من فتحت بيتك للاغنياء والفقراء على حد سواء…
يا من جيبه مثقوب، وبين إخوانه محبوب…
يا من شاب رأسه في النضال، رغم كثرت طعنات النصال…
يا من غضبه تربية، و صوته توعية، و شهادته تزكية…
يا من إذا حضر لم يعرف، و اذا غاب لم يفتقد… فهم الموطؤون أكنافا….
يا من علمتنا كيف يكون الثبات حتى الممات، وكيف تكون التضحية عند فقد الاضحية…
يا من نصرت غزة بكل عزة، وكسرت حصار العار وانت كلك اصرار…
يا من عشت معه خمس سنوات في البرلمان، كأنني معه في محاضن الإخوان….
يا من إذا زأر في اللقاء، كان كلامه دواء، ومجالسته شفاء…
إنه الوالد والأخ المربي بلحظه قبل لفظه الاستاذ محمود غربي من مدينة العلماء والنبلاء وادي سوف…
من اعمدة الفكر الوسطي المعتدل…. التحق بالرفيق الاعلى في هذا اليوم المشهود، من يوم الجمعة المباركة، فإنا لله وانا اليه راجعون.
محبكم فيه : الدكتور بلخير طاهري الإدريسي الحسني المالكي.

يوسف عبد اللاوي أستاذ جامعي جامعة الوادي

إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقك يا أخي محمود لمحزونون .. إنا لله وإنا إليه راجعون برحيلك تفقد وادي سوف والجزائر كلها واحدا من رجالاتها الكبار فهو المعلم المربي والداعية المصلح والسياسي ورجل التنمية وهو المجاهد المناصر لفلسطين وراكب الأهوال لكسر الحصار عن قطاع غزة .. تشرفت بمرافقته إلى غزة سنة 2010 في قافلة شريان الحياة فكان نعم الرفيق والصديق والمواسي .. رحمك الله شيخنا محمود وأسكنك فسيح الجنات في الفردوس الأعلى آآأمين ..

هشام تواتي رئيس المكتب الولائي حمس الوادي

لله ما أعطى ولله ما أخذ الرجل المناضل والشيخ المجاهد والأب العطوف ومربي الاجيال الشيخ محمود غربي في ذمة الله فراق مؤلم وخبر فاجعة وليس لنا ان نقول الا ما يرضي ربنا إنا لله وإنا إليه راجعون.
أنور العايب اعلامي ولاية الوادي
على إثر وفاة جارنا وشيخنا الفاضل و البرلماني الجزائري السابق عبد الحميد غربي اتقدم بتعازي القلبية الخالصة لكل عائلة غربي بالبياضة راجيا من الله العلي القدير أن يتغمده برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جنانه وان يلهم أهله وذويه جميل الصبر و السلوان . إنا لله وإنا إليه راجعون

موسى غربي ناشط جمعوي وكشفي الوادي 

إنا لله وإنا إليه راجعون ولاية الوادي تفقد أحد أعمدتها رجل العمل الخيري لآخر يوم في حياته الشيخ محمود غربي عضو المجلس الشعبي الوطني والولائي رئيس المكتب الولائي لحمس بالوادي سابقا في ذمة الله.
تجد الاشارة جنازة الفقيد ستكون بعد عصر الغد السبت بمقبرة الحاج البكري ببلدية مقر سكناه البياضة ولاية الوادي.
عماره بن عبد الله
شارك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*