جوادي للاذاعة: المطلوب بناء منظومة زراعية قادرة على مجابهة الازمات،ومواكبة لمشروع الاقلاع الاقتصادي للدولة

دعا الدكتور في الاقتصاد نور الدين جوادي إلى ضرورة بناء قاعدة بيانات واحصائيات دقيقة حول القطاع الفلاحي في ولاية الوادي، واعتماد آليات إحصائية حديثة وأدق من الآليات المعتمدة حاليا.

وأضاف الخبير الاقتصادي والاستاذ بجامعة الشهيد حمه لخضر، الذي نزل ضيفا هذا الخميس على حصة  “عالم الفلاحة” لاذاعة الجزائر من الوادي،أنه من الضروري دراسة “النموذج الزراعي” الراهن، وتحديد مدى ملائمته للخصوصيات الجغرافية، المناخية …للولاية، مؤكدا على حتمية التعجيل بهيكلة القطاع الفلاحي، والسعي لإدماج الفلاحين الذين ينشطون بشكل غير رسمي.

ونوه ضيف “عالم الفلاحة” وهو بلاطو أسبوعي فيه يستضيف الاعلامي كمال كينه ،نخبة من المختصين والممارسين والقائمين على واقع الفلاحة المحلية،إلى كيفية معالجة أسباب ضعف فعالية الحلول الاستعجالية (التخزين، تعويض الفلاحين، والتصدير) لمشكل تكدس المنتوج الزراعي وانهيار الأسعار.

وأشار جوادي في ذات الصدد إلى أهمية إدراج الجامعة والبحث العلمي في عملية بناء المنظومة الزراعية في ولاية الوادي، لتفادي الأزمات ومن أجل إدماج أعمق للزراعة في مشروع الاقلاع الاقتصادي للدولة.

تجد الاشارة أنه ومن بين الضيوف الفاعلين لذات البلاطو ، السيد غمام حامد بكار رئيس الغرفة الفلاحية لولاية الوادي، المعروف بحرقته ودفاعه المستميت على واقع الفلاحة والفلاح المحلي،والذي أشاد في ذات الحصة على الارادة القوية للفلاح السوفي الذي كسب الرهان في كم من مناسبة، وجعل ولاية الوادي قطبا ورقما مهما في المعادلة الاقتصادية وطنيا واقليميا .

عماره بن عبد الله

 

 

 

شارك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*